هل السم لما بتنتهي صلاحيته بتقل سميته ولا بتزيد؟

close

إذا نظرنا في في البيت سنجد العديد من الأشياء التي نستخدمها يومياً أغلبها تحمل تاريخ انتهاء صلاحيتها سواء كانت للاستهلاك الغذائي أو الشراب أو حتى المنتجات الشخصية الأخرى، يأتي وقت محدد ينتهي فيه صلاحية هذه الأشياء، ولكن كثيراً ما يتم تجاهل هذا الأمر ولا يتم استبدالها، وهذا يختلف حسب نوع المنتج وطبيعته وطريقة تخزينه، وعلى الرغم من عدم وجود منتج بدون تاريخ صلاحية، إلا أن الكثير منا لا يهتم ببذلك إلا في المنتجات الغذائية والدوائية فقط، لتجنب حالات التسمم المحتملة، ويثار سؤال، لماذا يتم تحديد تاريخ صلاحية المنتجات السمية؟ وإذا انتهت هذه الصلاحية، هل يقل السم الموجود فيها أم يزداد؟ ولكن في البداية يجب فهم طبيعة السموم.

ما هو السم؟

السم هو أي عنصر أو مركب قادر على التسبب في ضرر للأنسجة الحية، ويتم ذلك من خلال سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث بعد تعرض المادة للجسم، سواء عن طريق الأكل، أو الشرب، أو التنفس، أو الحقن، أو حتى اللمس، ويمكن أن يكون السم صناعيًا أو طبيعيًا، ويتنوع التأثير الضار للسم بشكل كبير، فنحن لا نستطيع تقييده بمادة واحدة مثلما نقوم بذلك مع الأدوية، فمجال السموم أوسع بكثير.

عبر التاريخ، اكتشف البشر المئات من أنواع السموم، ومع مرور الوقت، تم اكتشاف أنواع جديدة أيضًا، ونتيجة لتنوع هذه السموم قام طبيب اليوناني في القرن السادس عشر بدراسة مكثفة لهذه المواد، واختتم بالقول الشهير “كل شيء حولنا هو سم، ولكن الجرعة هي التي تحدد سميته من عدمها”، وعلى الرغم من غرابة هذا الادعاء، إلا أن العلم مع الوقت أثبت صحته بنسبة 100%.

أنواع السموم حولنا

هل تتخيل أن مملكة الحيوان وحدها تحتوي على أكثر من 220,000 نوع من أنواع السموم، ومن بين أنواع السموم الشائعة في العالم اليوم هي سم الثعابين والعقارب والضفادع السامة، وتقسيم السموم بشكل عام يعتمد على طبيعتها، وتأتي كالتالي:

  • السموم الدوائية والغذائية والعصبية.
  • السموم حسب الشكل الفيزيائي للمادة، حيث تنقسم إلى أربعة أنواع: سائلة، صلبة، غازية، أو على هيئة بخار.
  • السموم حسب منشأ السم، فهل هو نباتي أم حيواني أو مشترك بينهما

هل تزيد أم تقل سمية السم بعد انتهاء صلاحيته؟

يختلف الأمر حسب طبيعية السم فمثلا هناك سموم عضوية مثل السموم الناتجة من الثعابين والحيوانات الأخرى، وهناك سموم غير عضوية مثل السموم الموجود في عناصر مثل الزرنيخ والرصاص وغيرهم من العناصر السامة الغير العضوية، وأخيرًا هناك السموم المصنعة وكل نوع ينطبق عليه قاعدة مختلفة في نقطة مدة الصلاحية ويمكن تقسيم الأمر كالتالي:

  • السموم العضوية: هذا النوع من السموم تقل سميتها مع الوقت بالفعل.
  • السموم غير العضوية: لا تقل سميتها مع الوقت، ولكن تقل كمية المادة نفسها مع الوقت، فالعناصر غير العضوية تتحل مع الوقت ويقل وزنها وكميتها، ولكن تبقي الكمية المتبقية بعد التحلل تحمل نفس قوة السمية.
  • السموم المصنعة: هذا النوع من السموم يتأثر بالعكس بانتهاء مدة الصلاحية فتزداد سميته بعد انتهاء مدة صلاحيته، فمثلا المبيدات الحشرية عندما تنتهي صلاحيتها قد تقوم بقتل النبات نفسه.