ليه الموز بيسود في البيت بسرعة ومش بيسود عند الفاكهاني؟

close

عندما تذهب إلى الفاكهاني واشتريت موز ثم ذهبت به إلى المنزل بعد يوم أو يومين ستجد الموز الذي لديك كله تحول الى اللون أسود، ولكن الغريب هو أن الموز الذي عن الفاكهاني كان أصفرًا عاديًا كما لو أنه لم يتم قطافه من الشجرة حتى الآن، وهذا الأمر محير لنا، ولكن هذه الظاهرة تحدث مع كثير من أنوع الفواكه أو الخضروات، تكون الفواكه جيدة للغاية عند الفاكهاني ولكن إذا وصلتنا تتلف بسرعة، فما هي الطريقة الصحيحة للحفاظ على الفاكهة والخضراوات طازجة عند البائعين؟ وهل يمكننا فعل ذلك في المنزل أم لا؟

لماذا يسود الموز بسرعة؟

لفهم كيف يحدث النضج للموز وبالتالي الاسوداد ثم التلف دون أن يتدخل الإنسان، يجب أولاً معرفة السبب الرئيسي لذلك وهو غاز الإيثيلين، الذي يُنتج بكميات مختلفة مع مراحل نمو الفاكهة والخضار، وعلى الرغم من أن هذه العملية تحدث بشكل طبيعي، إلا أنه يمكن للإنسان أن يسرع هذه العملية بزيادة تعرض الثمرة لغاز الإيثيلين، مما يؤدي إلى نضج أسرع وأكثر اكتمالًا، ويمكن أن يزداد تأثير الإيثيلين على الثمار، مما يؤدي إلى تلفها وفقدان نكهتها وجودتها.

ليست جميع الفواكه متساوية في انتاج الإيثيلين، فمثلًا التفاح والبطيخ والخوخ والكيوي وبالطبع الموز يحتوون على مستويات عالية من الإيثيلين، مما يجعلها تنضج بسرعة أكبر، وبالتالي يمكن لهذه الفواكه أن يكتمل نضجها حتى بعد قطافها من الشجرة، بسبب زيادة مستوى الإيثيلين الذي يساعد في عملية النضج، وأيضًا زيادة انتاجها للإيثيلين يجعها عرضة للتلف السريع، مثل الموز الذي يسود سريعًا وربما يتلف لنفس السبب.

لماذا لا يسود الموز عند الفاكهاني؟

في الحقيقة التجار  يقومون بجني الموز قبل أن يكتمل نضجه بأسبوعين أو ثلاثة، عندما يكون لونه أخضرًا بنسبة 80%، هذا الإجراء يتيح للموز أن ينضج بشكل طبيعي بفضل الإيثيلين المنبعث منه.

هذه الفترة الزمنية تساعد التجار على نقل الموز بسهولة إلى الأسواق الأخرى دون أن يفسد، وذلك بعد تخزينه في غرف مجهزة لهذا الغرض، ثم يتم لف الموز وتخزينه في درجات حرارة مناسبة للحفاظ على مستوى الإيثيلين والنضج، هذه الإجراءات تجعل الموز يتحول بسرعة إلى اللون الأصفر، وتضمن عدم بقائه أخضرًا وغير مستوٍ، وعند وصوله لمرحلة النضج المناسبة يقومون بحفظه فيما يسمي بالثلاجات ولفه بطريقة معينة لمنع زيادة انتاج الايثيلين وبالتالي اسوداده.

يقوم الفاكهاني بإخراج الكمية المطلوبة من الثلاجات أو المخازن المخصصة للموز أول بأول للحفاظ عليه من النضج الزائد بسبب الايثيلين الذي يؤدي إلى اسوداده، ويقوم أيضًا بتنظيم الموز بعيدًا عن باقي الفواكه والخضروات في المحل، وعادةً يتم تعليقه في مكان منفصل لمنع اقترابه من أي شيء آخر حتي لا يؤثر على باقي الفاكهة ويسرع نضجها.

هل يمكن الحفاظ على الفاكهة والخضروات ناضجة في البيت؟

نعم يمكن ذلك، ولكن إذا قمنا بمعرفة طبيعة كل نوع وما الطريقة الأمثل للتعامل معه، فمثلاً بعض أنواع الخضروات إذا تم تبريدها ستتلف، ولذلك ستجد محلات الخضار التي تستخدم المراوح للتهوية يعملون على تنظيم الهواء وتوجيهه بالطريقة المناسبة، ويعرفون بالضبط من يحتاج إلى مروحة ومن لا يحتاج.

فمثلاً، البصل والبطاطس والبطيخ لا يجب وضعها في الثلاجة لأنها قد تفسد، بل يمكن تخزينها خارج الثلاجة لعدة أشهر، وحتى لمدة سنة في بعض الحالات، بشرط أن يكون المكان جافًا ومظلمًا وبعيدًا عن أشعة الشمس، أما الخيار فعادةً يتم وضعه في الثلاجة، ولكن إذا وضعته خارج الثلاجة في مكان جاف ووضعت قماشة أو منشفة تحته، سيحافظ على طول فترة صلاحيته، والموز يتم وضعه بعيدًا عن باقي الفاكهة لأنه يسرع من نضجها وبالتالي تلفها بشكل أسرع، وهكذا ويمكن الحفاظ على الفواكه والخضراوات في المنزل لأطول فترة دون أن تتلف بالتعامل الصحيح معها.